إدارة الذات كمتغير وسيط بين الحساسية الانفعالية والتوجه نحو الحياة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية ببرنامج التعليم الجامعي بالجامعة الإسلامية بغزة

أبو شمالة, إياد عبد الرحمن محمد (2017) إدارة الذات كمتغير وسيط بين الحساسية الانفعالية والتوجه نحو الحياة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية ببرنامج التعليم الجامعي بالجامعة الإسلامية بغزة. Masters thesis, Al Aqsa University.

[img] Text
إدارة الذات كمتغير وسيط بين الحساسية الانفعالية والتوجه نحو الحياة للطلبة .pdf - Submitted Version

Download (30MB)
Official URL: https://scholar.alaqsa.edu.ps

Abstract

تهدف الدراسة الحالية لمعرفة هل يعتبر مفهوم إدارة الذات عاملاً وسيطاً بين الحساسية الانفعالية والتوجه نحو الحياة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية, كما تهدف الدراسة التعرف إلى مستوى كل من إدارة الذات, والحساسية الانفعالية, والتوجه نحو الحياة لدى الطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة السمعية في الجامعة الإسلامية في قطاع غزة, مع التعرف إلى علاقة كل من مجالات إدارة الذات وكل من الحساسية الانفعالية, والتوجه نحو الحياة, والعلاقة بين كل من مقياس الحساسية الانفعالية, والتوجه نحو الحياة, والتعرف إلى إدارة الذات كعامل وسيط بين الحساسية الانفعالية, والتوجه نحو الحياة, والتعرف على أثر عزل إدارة الذات عن العلاقة بين الحساسية الانفعالية, والتوجه نحو الحياة, وهدفت الدراسة إلى معرفة الفروق بين متوسطات درجات إدارة الذات , والحساسية الانفعالية, والتوجه نحو الحياة, تبعاً لمتغير الجنس, ودرجة الإعاقة, والوضع الاقتصادي للأسرة. وتكونت عينة الدراسة الفعلية من (50) طالباً وطالبة, منهم (16) طالباً و (34) طالبة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2016-2017م), واستخدم الباحث الأدوات الآتية, مقياس إدارة الذات, ومقياس الحساسية الانفعالية, ومقياس التوجه نحو الحياة, من إعداد الباحث . كما استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية, الاتساق الداخلي, ومعامل ألفا كرونباخ, وطريقة التجزئة النصفية, ومعامل ارتباط بيرسون, وتحليل المسار, وتحليل الانحدار المتعدد, والمتوسط والانحراف المعياري, والمتوسطات الحسابية, والوزن النسبي, واختبار (ت), وتحليل التباين المتعدد, ومعامل الارتباط البسيط والجزئي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى مجالات مقياس إدارة الذات الكلي جاء بمتوسط نسبي يساوي (69.5%) وهو مستوى متوسط, كما تبين أن البعد الثالث من المقياس "الاتصال الفعال" احتل المركز الأول بمتوسط نسبي (74%), ويليه البعد الأول "إدارة الوقت" بمتوسط نسبي (69.5%), ويليه البعد الثاني "اتخاذ القرار" بمتوسط نسبي (65.6%). وتبين أن مستوى مقياس الحساسية الانفعالية جاء بمتوسط نسبي يساوي (67%), وأن مستوى مقياس التوجه نحو الحياة جاء بمتوسط نسبي يساوي (60.6%), وهو مستوى متوسط. كما وجد معامل ارتباط عكسي دال إحصائياً بين إدارة الذات والحساسية الانفعالية, كما توجد معمل ارتباط طردي دال إحصائياً بين إدارة الذات والتوجه نحو الحياة لدى أفراد عينة الدراسة. وكذلك وجد معامل ارتباط عكسي دال إحصائياً بين الحساسية الانفعالية والتوجه نحو الحياة. كما أوضحت نتائج الدراسة أن إدارة الذات لها علاقة مباشرة مع التوجه نحو الحياة, أي كلما زادت إدارة الذات كان التوجه نحو الحياة أفضل, وكذلك وجد أن إدارة الذات تؤثر إيجاباً على الحساسية الانفعالية, أي كلما زاد حجم إدارة الذات كلما تناقصت الحساسية الانفعالية, وقد تبين أن إدارة الذات لعبت دوراً وسيطاً بين الحساسية الانفعالية والتوجه نحو الحياة. كذلك أوضحت نتائج الدراسة وجود معامل ارتباط مباشر بين الحساسية الانفعالية, والتوجه نحو الحياة, وعند العزل الإحصائي لتأثير إدارة الذات عن العلاقة بين الحساسية الانفعالية والتوجه نحو الحياة تناقصت قيمة معامل الارتباط من (-0.423) إلى (-0.144), وأصبحت غير دالة إحصائياً. كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدارة الذات تبعاً لمتغير الجنس ودرجة الإعاقة والوضع الاقتصادي للأسرة وكذلك للتفاعلات الثنائية والمشتركة لدى الطلاب موضع الدراسة. كما أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور, وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الحساسية الانفعالية تعزى لمتغير درجة الإعاقة والوضع الاقتصادي للأسرة وكذلك للتفاعلات الثنائية والمشتركة لدى الطلاب موضع الدراسة. كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوجه نحو الحياة تبعاً لمتغير الجنس ودرجة الإعاقة والوضع الاقتصادي للأسرة وكذلك للتفاعلات الثنائية والمشتركة لدى الطلاب موضع الدراسة.   Abstract: The title of this study is self- management as a mediator between emotional sensitivity and direction towards life for students with hearing disability. The aim of this study was to determine the level of each of the self-management, emotional sensitivity, and orientation towards life among university students with hearing disabilities at the Islamic University in the Gaza Strip. The actual study sample consisted of 50 students (16 males, and 34 females) in the first semester of the academic year 2016-2017. The researcher used the following tools: self-management tool, emotional sensitivity tool, and orientation towards life tool, prepared by the researcher. The researcher used the following statistical methods: internal consistency, Cronbach alpha, half-split method, Pearson correlation coefficient, factor analysis, multiple logistic regression, the mean and standard deviation, the arithmetic mean, the relative weight, t-test, multi-variation analysis, and the simple correlation coefficient. The study results showed that: the level of the total score of "self-management" was (69.5%), while "Effective Communication" came at the first position with a relative average (74%), followed "time management ) with a relative average (69.5%), and "decision-making" with a relative average (65.6%). On the other hand the level of emotional sensitivity scale was (67%), and "the trend towards life" was (60.6%). Also there was inverse relationship between "emotional sensitivity" "and both "self-management" and, "trends towards life". Results also showed s direct relationship between "self-management", "emotional sensitivity" and "trends towards life". Self-management was positively affecting emotional sensitivity. Meanwhile; "self-management" played an intermediate role between "emotional sensitivity" and "trends towards life' There was no statistically significant differences in self-management related to gender, degree of disability and economic status of the family among students under study. A statistically significant differences noticed in emotional sensitivity related to gender in favor to males, while there was no statistical significant difference in relation to the degree of disability, and the economic status of the family. There was no statistically significant differences in the trends towards life in relation to gender, degree of disability, and economic status of the family.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: B Philosophy. Psychology. Religion > BF Psychology
Divisions: Faculty of Medicine, Health and Life Sciences > School of Psychology
Depositing User: Mr. Ahmed A, Ouda
Date Deposited: 16 Sep 2018 11:16
Last Modified: 20 Sep 2018 07:03
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/955

Actions (login required)

View Item View Item