الكفايات الأساسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية وعلاقتها باتجاهات طلبتهم نحو الرياضيات

عطوان, أسعد حسين (2014) الكفايات الأساسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية وعلاقتها باتجاهات طلبتهم نحو الرياضيات. مجلة جامعة الازهر - غزة, 16 (2). pp. 405-430.

[img] Text
بحث الكفايات نهائي للنشر.doc

Download (328kB)
[img]
Preview
Text
بحث الكفايات نهائي للنشر.pdf

Download (773kB) | Preview

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى توافر الكفايات الأساسية لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية وعلاقتها باتجاهات طلبتهم نحو الرياضيات. وتكونت عينة البحث من (180) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الوسطى، وقام الباحث بإعداد قائمة رصد تضمنت الكفايات الأساسية لمعلم الرياضيات وتكونت من (35) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي. وتم استخدام مقياس الاتجاهات المكون من (38) فقرة لمعرفة اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات في المرحلة الثانوية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: • حصلت الكفايات ككل على نسبة مئوية متوسطة بلغت (69.6%) أما ترتيبها فقد احتلت الكفايات الشخصية المرتبة الأولى بنسبة (81.6%)، والكفايات التعليمية على المرتبة الثانية بنسبة (73.2%)، والكفايات الاجتماعية على المرتبة الثالثة بنسبة (68.6%)، وبين البحث الوزن النسبي لكل كفاية من الكفايات، وترتيبها ضمن كل مجال من مجالات القائمة على حدة. • وقد أظهر البحث الوزن النسبي لكل فقرة من فقرات مقياس اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات. • وقد تبين أن هناك علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين جميع مجالات القائمة للكفايات ومقياس اتجاهات الطلبة.

Item Type: Article
Subjects: L Education > L Education (General)
Divisions: Faculty of Law, Arts and Social Sciences > School of Education
Depositing User: د. أسعد حسين عطوان عطوان
Date Deposited: 06 Aug 2018 09:04
Last Modified: 06 Aug 2018 09:04
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/770

Actions (login required)

View Item View Item