فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط العقلية الالكترونية في إكساب مفاهيم تكنولوجيا التعليم لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة.

abed el monem, rania فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط العقلية الالكترونية في إكساب مفاهيم تكنولوجيا التعليم لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة. مجلةالعلوم التربوية.

[img]
Preview
Text
خرائط عقلية.pdf

Download (363kB) | Preview

Abstract

ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية استخدام إستراتيجية الخرائط العقلية الالكترونية في إكساب مفاهيم تكنولوجيا التعليم لدى الطالبات المعلمات في كلية التربية في جامعة الأقصى بغزة مقارنة بالطريقة التقليدية. استخدمت الباحثة المنهج ألتجريبي تكونت عينة الدراسة من (190) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013\2014، موزعين على ومجموعتين الأولى ضابطة(94) طالبة درست بالطريقة التقليدية والأخرى تجريبية (96) طالبة درست باستخدام إستراتيجية خرائط العقل. استخدمت الباحثة في الدراسة مادة تعليمية منظمة باستخدام خرائط العقل، واختبار تحصيلي لمفاهيم تكنولوجيا التعليم تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد. وتم التأكد من صدق الاختبار وثباته. وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية وكان حجم تأثير إستراتيجية خرائط العقل كبير جدا (η2= 0.63) و معامل الكسب لبلاك (1.32) ويمكن أن تعزى هذه النتيجة إلى فاعلية استخدام الخرائط العقلية وتوصي الدراسة إدخال إستراتيجية الخريطة العقلية ضمن مناهج طرائق التدريس في كلية التربية وذلك لتعليم الطلبة على كيفية توظيفها بعد تخرجهم ومزاولتهم لمهنة التدريس.

Item Type: Article
Subjects: L Education > L Education (General)
L Education > LB Theory and practice of education > LB2300 Higher Education
Depositing User: د. رانية عبد الله محمد عبد المنعم
Date Deposited: 26 Apr 2018 11:17
Last Modified: 26 Apr 2018 11:17
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/730

Actions (login required)

View Item View Item