المخاطر الناجمة عن انتفاضة الأقصى وعلاقتها ببعض المشاكل النفسية والانفعالية دراسة ميدانية على الأطفال والوالدين في محافظات غزة

أبو هين, فضل خالد (2006) المخاطر الناجمة عن انتفاضة الأقصى وعلاقتها ببعض المشاكل النفسية والانفعالية دراسة ميدانية على الأطفال والوالدين في محافظات غزة. Al-Aqsa University Journal (Humanities Series), 10 (1). pp. 233-269. ISSN ISSN 2070 - 3147 (Print), ISSN 2518-5810 (Online)

[img]
Preview
Text
10.pdf - Published Version

Download (2MB) | Preview
Official URL: https://scholar.alaqsa.edu.ps

Abstract

بعد استفحال الضغوط النفسية الناتجة عن ممارسات الاحتلال ضد أبناء المجتمع الفلسطيني وتحديداً الأطفال، وتعدد مصادر ومظاهر الصدمة النفسية،ارتأينا إجراء هذه الدراسة على عينة من الأطفال من سن 8-15 سنة ،وقد تكونت العينة من 2286 طفلاً من محافظات غزة وذلك لمعرفة درجة التعرض للخطر وعلاقته ببعض المشاكل السلوكية والانفعالية للأطفال ، وقد استخدم في البحث إستبانه مكونة من ستين بنداً لقياس جوانب الخطر وانعكاساته النفسية والانفعالية بعد تقنينها، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1. ارتفاع معدل مشاركة الأطفال في فعاليات انتفاضة الأقصى،وبالتالي ارتفاع درجة تعرضهم للمخاطر الناتجة عنها. 2. ظهور أثر واضح للإعلام ومشاهدة الأطفال للتلفزيون في نقل العديد من المشاهد الصعبة التي أثرت سلباً على نفسية الأطفال وأثرت على درجة تدافعهم نحو الخطر. 3. إن حوالي 70% من الأطفال ظهرت لديهم أعراض نفسية ناتجة عن تعرضهم للخطر. 4. عولجت النتائج إحصائياً وفسرت بربطها بالواقع الاجتماعي المعاش الذي تعرض له الطفل إضافةً لربط نتائج الدراسة بنتائج دراسات محلية وإقليمية ودولية أجريت على نفس الموضوع والمتعلقة بالمجال نفسه. ABSTRACT : Truman related with Al-Aqsa Intefada and its relation with psychological and emotional problems of Palestine children and there Parents. Sample of children (2286 child) between 8-15 years of ages and there families was studied in this project to examine the relation between exposure to trauma and there psychological and emotional life. The study used some psychological measures and the results of the study show the followings: 1. High percentage of children sharing in the day life activities of the Intefada and it will make them more exposure to dangerous situations. 2. High effects of media on the activating children participation in the Intefada activities. 3. Around 70% of the Palestinian children shows psychological symptoms. 4. We have connected between this results and what was occurring on the ground.

Item Type: Article
Subjects: B Philosophy. Psychology. Religion > BF Psychology
Divisions: Faculty of Medicine, Health and Life Sciences > School of Psychology
Depositing User: Mr. Ahmed A, Ouda
Date Deposited: 29 Mar 2018 09:00
Last Modified: 29 Mar 2018 09:00
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/528

Actions (login required)

View Item View Item