الخصائص الوجدانية لدى الطلبة المتلكئين أكاديمياً بجامعة الأقصى

أبوطه, إبراهيم زكريا (2016) الخصائص الوجدانية لدى الطلبة المتلكئين أكاديمياً بجامعة الأقصى. Masters thesis, Al aqsa University.

[img]
Preview
Text
الخصائص الوجدانية لدى الطلبة المتلكئيين أكاديميا بجامعة الأقصى .pdf

Download (3MB) | Preview
Official URL: https://scholar.alaqsa.edu.ps

Abstract

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة الخصائص الوجدانية لدى الطلبة المتلكئين أكاديمياً بجامعة الَأقصى، ، كما هدفت التعرف إلى الفروق في متوسدط الخصائص الوجدانية لدى الطلبة المتلكئين أكاديمياً بجامعة الَأقصى تبعاً للمتغيرات التالية ( الجنس، المستوت التعليمي، السكن، التخصص)، واسدتخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة الدراسة من ( 200 ) طالب وطالبة من الطلبة المتلكئين في التخصصات التالية: (اللغة العربية، اللغة الانجليزية، التاريخ، تعليم الَأساسي، الجغرفيا، الإرشاد النفسي)، وهم ممن حصلوا على نسبة 70 % فما فوق على مقياس التلكؤ الَأكاديمي ، واستخدم الباحث الَأدوات التالية: مقياس التلكؤ الأكاديمي من أعداده ، ومقياس الخصائص الوجدانية من إعداده، وتكون مقياس الخصدائص الوجدانية من المقاييس الفرعيدة التالية : مقياس الإحباط إعداد النجار( 2009 ) تعديل الباحث ، ومقيداس إدارة الذات إعداد هويدة محمود ( 2012 ) تعديل الباحث ، ومقياس القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم إعداد أحمد عبدالخالق( 1995 ) تعديل الباحث، ومقياس الخوف من الفشل إعداد محمد ( 2001 ) تعديل الباحث، ومقياس السعادة إعداد أبو هاشم( 2010 ) تعديل الباحث، مقياس الدافع المعرفي إعداد يحيى( 2010 ) تعديل الباحث، ومقياس الطموح إعداد الزبيدي ( 2009 ) تعديل الباحث ، وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: 1. أن مستوت الخوف من الفشل لدت الطلبة المتلكئين أكاديمياً بجامعة الَأقصى كان أكبر الخصائص الوجدانية بوزن نسبي 80.9 %، في حين كان الشعور بالسعادة أقل الخصائص الوجدانية لدت الطلبة المتلكئين أكاديمياً بجامعة الَأقصى بوزن نسبي 46.8 %، أما بالنسبة لباقي الخصائص الوجدانية فجاء ترتيبها كما يلي: كانت خاصية الإحبداط ثاني الخصائص الوجدانية انتشاراً لدى الطلبة المتلكئين أكاديمياً بجامعة الَأقصى وبوزن نسبي 68.3 %، وكانت خاصية الشعور بالتشاؤم ثالث الخصائص الوجدانية انتشاراً لدى الطلبة المتلكئين أكاديمياً بجامعة الَأقصى وبوزن نسبي 64.2 %، وخاصية مستوى الطموح جاء ترتيبها رابع الخصدائص الوجدانيدة انتشاراُ لدى الطلبة المتلكئدين أكاديمياً بجامعة الَأقصى وبوزن نسبي 63.2 %، في حين كانت خاصية إدارة الذات ترتيبها خامس الخصائص الوجدانية انتشاراً لدى الطلبة المتلكئين أكاديمياً بجامعة الَأقصى وبوزن نسدبي 62.8 %، وأخذت خاصية الدافع المعرفي الترتيب قبل الَأخير للخصدائص الوجدانية لدى الطلبة المتلكئين أكاديمياً بجامعة الَأقصى وبوزن نسبي 57.6%. 2. أنه توجد فروق في متوسطات درجات جميع مجالات مقياس الخصائص الوجدانيدة ما عدا مجال الشعور بالتشاؤم تبعاً لمتغير الجنس، حيث كانت الفروق لصالح الذكور بالنسبة للخصائص (مستوى الطموح، الدافع المعرفي، الشعور بالسعادة، الخوف من الفشل، إدارة الذات)، أما خاصية الإحباط فكانت لصالح الإناث. 3. أنه لا توجد فروق في متوسطات درجات المجالات التالية ( مستوى الطموح، الدافع المعرفي، الشعور بالسعادة، إدارة الذات، التشاؤم ) لمقياس الخصائص الوجدانية تبعاً لمتغير المستوى الدراسي. أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجدات المجالات التالية ( الإحباط، الخوف من الفشل) لمقياس الخصائص الوجدانية تبعاً لمتغير المستوى الدراسي ، وأن الفروق بالنسبة للإحباط كانت بين طلبة المستوى الَأول وطلبة المستوى الثالث لصالح طلبة المستوى الثالث، أما بالنسبة لمجال الخوف من الفشل فكانت بين طلبة المستوى الَأول وطلبة المستوى الثاني والثالث لصالح طلبة المستوت الثاني والثالث. 4. أنه توجد فروق في متوسطات درجات جميع مجالات مقيداس الخصائص الوجدانية تبعداً لمتغير التخصص التعليمي وأن الفروق بالنسبة لخاصية الطموح كانت لصالح اللغة العربية ولصالح طلبة الجغرافيا، وأن الفروق بالنسبة لخاصية الدافع المعرفي لصالح طلبة اللغة العربية و لصالح طلبة الجغرفيا، وأن الفروق بالنسبة لخاصية الشعور بالسعادة لصالح طلبة اللغة العربية و لصالح طلبة اللغة الانجليزية، وأن الفروق بالنسبة لخاصية الشعور بالإحبداط لصالح اللغة العربية ولصالح طلبة التعليم الَأساسي، ولصالح طلبة التاريخ والتعليم الَأساسي والإرشاد النفسي، وأن الفروق بالنسبة لخاصية الخوف من الفشل لصالح طلبة اللغة العربية، ولصالح طلبة الجغرفيا، وأن الفروق بالنسبة لخاصية إدارة الذات لصالح طلبة اللغة العربية، وأن الفروق بالنسبة لخاصية الشعور بالتشاؤم لصالح طلبة اللغة الانجليزية والجغرفيا.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: B Philosophy. Psychology. Religion > BF Psychology
Divisions: Faculty of Medicine, Health and Life Sciences > School of Psychology
Depositing User: Mr. Ahmed A, Ouda
Date Deposited: 02 Apr 2018 08:12
Last Modified: 20 Sep 2018 07:18
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/476

Actions (login required)

View Item View Item