السلوك الاتصالي لقرية سورية

خضور, أديب محمد (2015) السلوك الاتصالي لقرية سورية. Al-Aqsa University Journal (Humanities Series), 19 (1). pp. 42-72. ISSN ISSN 2070 - 3147 (Print), ISSN 2518-5810 (Online)

[img]
Preview
Text
أ.د. أديب خضور 3.pdf - Published Version

Download (304kB) | Preview
Official URL: https://scholar.alaqsa.edu.ps

Abstract

"السلوك الاتصالي لقرية سورية"، بحث ميداني وصفي يستخدم أسلوب المسح، بالاعتماد على سحب عينة طبقية تمثل بدرجة عالية مجتمع البحث، وتصميم استبانة مناسبة للحصول على البيانات الضرورية لتحقيق أهداف البحث، المتمثلة بالتعرُّف على الجوانب المختلفة للسلوك الاتصالي لمجتمع البحث. أظهرت النتائج كثافة السلوك الاتصالي لمجتمع البحث وانتظامه وتنوعه. يتعرض مجتمع البحث لجميع وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية والجديدة. وتنتمي الشريحة الأكبر من مجتمع البحث إلى فئة متوسطي المشاهدة والاستماع للتلفزيون والإذاعة. ويحتل دافع التسلية والترفيه المرتبة الأولى في المشاهدة والاستماع، يليه دافع الاطلاع على الأحداث وفهمها. وما زال البيت هو المكان الرئيس للمشاهدة والاستماع، ومازالت تجربة المشاهدة جماعية. كما أوضحت النتائج أن شرائح واسعة تتعرض لوسائل الإعلام المحلية وتعتقد بصدقيتها، كما أن شرائح مهمة تتعرض للقنوات التلفزيونية والإذاعات الأجنبية الموجهة. وتحتل هيئة الإذاعة البريطانية المرتبة الأولى بين هذه الوسائل سواء ما يتعلق بحجم المشاهدة والاستماع أو الحكم على المصداقية. يحتل الاتصال الشفهي موقعاً مهماً في السلوك الاتصالي لمجتمع البحث، ويتمتع بقدر كبير من المصداقية، بعكس الاتصال الجمعي الذي يحتل موقعاً محدوداً. ومن اللافت أن الصحافة المكتوبة تحتل مرتبة منخفضة سواء في حجم التعرض أو تقييم المصداقية. وأظهر البحث استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية بنسب مقبولة، وأن هذا الاستخدام يتركز على المواقع الإخبارية. تظهر الدراسة موقف المبحوثين النقدي من الإعلان. Abstract : Communicational behavior of A Syrian village. This study is a descriptive research that uses the survey method. The results illustrate that: the research community is exposed to all mediums of mass communication (traditional and new). Entertainment is the first motive for viewing and listening followed by understanding and following events. Home is the main place for -watching, listening, and net browsing-. The wider segment is exposed to local media and trusts its credibility. Hitherto, there is a significant segment exposed to foreign TV and radio channels. Among which, the BBC Arabic occupies the first place in terms of exposure and credibility. Personal communication has a significant role within the communicational behavior of the research community with a high deal of credibility, unlike group communication limited credibility. The majority of the respondents indicated that written press has the least position in terms of both exposure and credibility compared to the electronic means of communication that has acceptable rate. The majority of the respondents are critical towards ads credibility.

Item Type: Article
Subjects: H Social Sciences > HM Sociology
P Language and Literature > PN Literature (General) > PN1990 Broadcasting
Divisions: Faculty of Law, Arts and Social Sciences > School of Humanities
Depositing User: Mr. Ahmed A, Ouda
Date Deposited: 07 Feb 2018 09:25
Last Modified: 15 Mar 2018 09:53
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/159

Actions (login required)

View Item View Item