الحنين والغربة في الشعر الأندلسي 897 هجرية" - "عصر سيادة غرناطة: 635

الخليلي, مها (2007) الحنين والغربة في الشعر الأندلسي 897 هجرية" - "عصر سيادة غرناطة: 635. Masters thesis, جامعة النجاح الوطنية كلية الدراسات العليا.

[img] Text
الحنين والغربة في الشعر الأندلسي, عصر سيادة غرناطة 635-897 هجريةً.pdf

Download (2MB)

Abstract

شهدت مملكة غرناطة في عصر بني الأحمر نهضة فكرية متألقة، وعلى الرغم من ذلك أهملت من قبل الدارسين والباحثين، فكان هذا هو الدافع الذي جعلني أخص هذه الفترة بالدراسة والبحث محاولة انصافها وانصاف شعرائها خاصة من خلال موضوع الحنين الذي ازدهر في هذه الفترة كمًا وكيفًا، عنه لدى المشارقة الذين كان لهم فضل السبق في هذا الموضوع. جاء البحث في تمهيد وفصلين وخاتمة، تناولت في التمهيد الإطار الجغرافي والسياسي والاجتماعي والفكري في عهد بني الأحمر. أما الفصل الأول: فهو بعنوان الحن ين والغربة معناهما وعوامل ذيوعهما، فقد تناولت في المبحث الأول منه: معنى الحنين لغة واصطلاحًا ، وحال شعر الحنين: أصله وتطوره، أما في المبحث الثاني فقد تناولت مفهوم الغربة والاغتراب لغة واصطلاحًا، كما تناولت في المبحث الثالث منه الغربة والاغتراب في الجاهلية والإسلام، في حين تناولت في المبحث الرابع أسباب ذيوع شعر الحنين والتي تمثلت في الآتي : أو ً لا: الرحلة، ثانيًا: الاعتقال والإبعاد، ثالثًا: التهجير عن أرض الوطن. أما الفصل الثاني: فهو بعنوان: معاني شعر الحنين والغربة وسماته الفنية، فقد تناولت في المبحث الأول منه معاني شعر الحنين والغربة ومنها: أو ً لا: وصف لحظات الوداع، ثاني ًا: وصف ما يعانيه المغترب في أثناء اغترابه، ثالثًا: ذكر أسباب الاغتراب، رابعًا: البقاء على الوعد والعهد، خامسًا: أثر الغربة في نفسية المغترب. أما المبحث الثاني فقد تناولت فيه الخصائص الفنية لشعر الحنين والغربة والتي تمثلت في الآتي: أو ً لا: سهولة الألفاظ، ثانيًا: صدق العاطفة، ثالثًا: التجربة الذاتية الشعرية، رابعًا: المزج د بين الحنين ووصف الطبيعة، خامسًا: بناء القصيدة، أما المبحث الثالث فقد تناولت فيه مذهب الصنعة اللفظية في شعر الحنين والغربة والتي تمثلت في الآتي: التورية، الجناس، الطباق، في حين تناولت في المبحث الرابع الصورة الفنية في شعر الحنين والغربة، وفي الخاتمة أتيت بأهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث. Although the Kingdom of Gharnatah (Granada) was intellectually flourishing during the reign of Bani Al-Ahmar (Al-Ahmar Dynasty), it has never received attention from researchers. This reason made me think of exploring this era (of Bani Al-Ahmar) attempting to do justice to it and to its poets through exploring homesickness which prospered, quantitatively and qualitatively, in their poetry. This study was divided into an introduction and two chapters. The introduction was assigned for the geographical, political, social and intellectual life in the era of Bani Al-Ahmar. Chapter One, entitled Homesickness and Exile: Meaning and Factors of Rise, however, was allocated for many themes. The first theme discussed the linguistic and conventional meaning of homesickness and its development, and homesickness poetry and its development. The second theme dealt with the concept of exile and separation from land, linguistically and conventionally. The third theme reviewed the exile concept in Pre-Islam and Islam periods. The fourth theme tackled the reasons that led to the rise of poetry of homesickness such as: the journey, arrest and exile, Jihad to defend homeland, and emigration. Chapter Two, Meanings and Artistic Characteristics of Homesickness and Exile Poetry, was set apart for four more themes. The first theme dealt with meanings of this form of poetry. The second theme explored its artistic characteristics. The third theme talked about the craft of rhetoric. The fourth theme displayed the artistic picture. The study was concluded by some important findings.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: P Language and Literature > PN Literature (General)
Depositing User: أ. دارين علي أحمد حمد
Date Deposited: 17 Aug 2020 11:11
Last Modified: 17 Aug 2020 11:11
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/1546

Actions (login required)

View Item View Item