الصعوبات التي تواجه تطبيق إطار ضمان الجودة من وجهة نظر مديري المدارس ومنسقي وحدة ضمان الجودة في وكالة الغوث وسبل التغلب عليها

حلس, راوية شعبان حسن (2019) الصعوبات التي تواجه تطبيق إطار ضمان الجودة من وجهة نظر مديري المدارس ومنسقي وحدة ضمان الجودة في وكالة الغوث وسبل التغلب عليها. Masters thesis, Al Aqsa University.

[img] Text
الرسالة كامل.pdf - Submitted Version

Download (3MB)
Official URL: https://scholar.alaqsa.edu.ps

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أكثر الصعوبات التي تواجه تطبيق إطار ضمان الجودة بمدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة من وجهة نظر مديري المدارس ومنسقي وحدة ضمان الجودة وسبل التغلب عليها، واتبعت الباحثة لإجراء الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينه الدراسة من (207) مديراً ومديرة، و(17) منسقا، وقد تم تحديد الصعوبات التي تواجه تطبيق إطار ضمان الجودة في مدارس وكالة الغوث الدولية من وجهة نظر مديري المدارس و منسقي وحدة ضمان الجودة باستخدام أداتين ,أداة الاستبانة من إعداد الباحثة والمكونة من خمسة مجالات هى :الصعوبات المتعلقة بمؤشرات ضمان الجودة ومفاهيمه,الصعوبات التي تواجه عمليات التنفيذ ,الصعوبات المتعلقة بالموارد البشرية , الصعوبات المتعلقة بالموارد المادية, الصعوبات المتعلقة بعملية التقييم , بالإضافة إالى سؤال مفتوح حول سبل التغلب على صعوبات تطبيق إطار ضمان الجودة, وأداة أخرى تتمثل في مقابلة لمنسقي وحدة ضمان الجودة، كما واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية، والأوزان النسبية، و معامل الارتباط، واختبار t-test واختبار تحليل التباين الأحادي، و اختبار فيشر، حيث توصلت الدراسة إلى أن: 1. أن الصعوبات التي تواجه تطبيق إطار ضمان الجودة في مدارس وكالة الغوث كان بوزن نسبي( 74.1% )وبدرجة تقدير كبيرة . 2. أن مجال" الصعوبات التي تواجه عمليات التنفيذ" جاءت في المرتبة الأولى, بوزن نسبي (76.5%) , تلاه في المرتبة الثانية مجال "الصعوبات المتعلقة بعمليةالتقييم" بوزن نسبي ( 74.9%) , تلاه في المرتبة الثالثة مجال "الصعوبات المتعلقة بالموارد المادية" بوزن نسبي (74.8%) , تلاه في المرتبة الرابعة مجال "الصعوبات المتعلقة بمؤشرات ضمان الجودة" بوزن نسبي ( 72.5%) , تلاه في المرتبة الخامسة في مجال" الصعوبات المتعلقة بالموارد البشرية " بوزن نسبي ( 72%) . 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجالي" الصعوبات المتعلقة بالموراد البشرية والصعوات المتعلقة بعملية التقييم " تعزى لمتغير الجنس , بينما توجد فروق في مجالات الصعوبات المتعلقة بمؤشرات ضمان الجودة و مفاهيميه , والصعوبات التي تواجه عمليات التنفيذ, والصعوبات المتعلقة بالموارد المادية لصالح الإناث . 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات الدراسةتعزى لمتغيرات المرحلة التعليمية و سنوات الخدمة . 5. توجد فرق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات الدراسة تعزى لنوع المدرسة لصالح مدارس الإناث, ومتغير المنطقة التعليمية لصالح منطقة خان يونس التعليمية. قدمت الدراسة مجموعة من سبل التغلب على الصعوبات التي تواجه تطبيق إطار ضمان الجودة و كانت أبرزها : 1. زيادة الثقة بين طواقم الجودة ومديري المدارس من خلال تكثيف الجلسات الحوارية. 2. تشكيل حلقات الجودة داخل كل منطقة تعليمية. 3. تخيف العبء الإداري عن مدير المدرسة بتعيين كوادر بشرية داعمة . 4. توحيد الظروف قدر الإمكان في عمليات التقييم وعند إجراء عمليات المقارنة مراعاة ظروف كل منطقة .   Abstract Difficulties facing the implementation of the quality assurance framework from the Perspective of school principals and the coordinators of the quality assurance unit and means to overcome them The study aimed at revealing the most difficulties face the implementation of the quality assurance framework at UNRWA schools in Gaza governorates from the perspective of school principals and quality assurance coordinators. The sample of the study consists of 207 school principals and 17 coordinators. The researcher adopted the descriptive survey approach .To achieve the study purposes, the researcher used two tools which are: a questionnaire final (58) items distributed on five domains for school principals,and interview for coordinators . The study revealed that; 1. First domain was,the difficulties face the implementation with arelative weight (76.5). 2. Second, the difficulties related to assessment processwith a relativeweight (74.9). 3. ThirdThe difficulties related to material resources, with a relativeweight (74.8%). 4. Fourth,the difficulties related to quality assurance indicators and it's concepts with a relative weight (72.5%). 5. The last domain was,difficulties related to human resources, with arelative weight of (72%). 6. The study showed no differences have been found between the human resources and assessment difficulties due to sex while there are differences among the three other dimensions due to sex for the benefit of females. 7. No differences are found out due to Educational Grade. 8. The study also revealed differences in all dimensions related to female's variable. 9. No differences related to the year of experience. 10. There are differences in all difficulties dimensions related to educational area for the benefit of Khan Yunis. The most important recommendations : Increase confidence between quality unit and school principals through interactive meetings and formation of quality circles within each educational area . Decrease the administrative burden for the school principals by appointment more supportive cadres . Appoint enough quality assurance coordinators . Consider each area circumstances while evaluation as possible as processes comparison . Region. Keywords: difficulties face the implementation of the quality assurance framework.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: L Education > L Education (General)
Divisions: Faculty of Law, Arts and Social Sciences > School of Education
Depositing User: Mr. Ahmed A, Ouda
Date Deposited: 17 Dec 2019 08:24
Last Modified: 17 Dec 2019 08:24
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/1175

Actions (login required)

View Item View Item