المبادئ الإدارية المستنبطة من سورة النحل، ودرجة تمثلها لدى مديري المدارس بمحافظات فلسطين الجنوبية

الأستاذ, إياد شريف إبراهيم (2019) المبادئ الإدارية المستنبطة من سورة النحل، ودرجة تمثلها لدى مديري المدارس بمحافظات فلسطين الجنوبية. Masters thesis, Al Aqsa University.

[img] Text
رسالة الماجستير.pdf - Submitted Version

Download (7MB)
Official URL: https://scholar.alaqsa.edu.ps

Abstract

سعت هذه الدراسة إلى استنباط المبادئ الإدارية من سورة النحل، انطلاقاً من التفاسير وما ورد فيها من صور للعمل الإداري المنظم صاحب الجودة، والتفرد بمنتجه المميز (خلية النحل) كأفضل نظام إداري منتج سعياً لتأصيل علم الإدارة في الإسلام، وإظهار عظمة كتاب الله في رسم كل مظاهر الحياة بنظامٍ مطلق وإصلاحٍ متفرد، حيث تم استنباط ستة عشر مبدأً إدارياً، وعلى هذا رمت الدراسة إلى دراسة درجة تمثل هذه المبادئ لدى مديري المدارس الحكومية في المحافظات الجنوبية بفلسطين؛ ولتحقيق ذلك تم بناء استبانة مكونة من ستة عشر مبدأً، حيث طبقت على عينة من المعلمين والمعلمات في المحافظات السبع بقطاع غزة والتي بلغ عددها (797) معلماً ومعلمة، وزعوا بالتساوي على المحافظات السبع، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية كان من أهم النتائج أن درجة تمثل مديري مدارس محافظات غزة للمبادئ الإدارية المستنبطة من سورة النحل جاءت بوزن نسبي (%77.82)، أي بدرجة مرتفعة، وأن (مبدأ تسلسل السلطة) جاء في المرتبة الأولى بأعلى وزن نسبي حيث بلغ (80.47%)، تلاه (مبدأ وحدة الأمر) في المرتبة الثانية بوزن نسبي (79.97%)، ثم (مبدأ جودة العمل) جاء في المرتبة الثالثة بوزن نسبي (79.90%)، وجاء (مبدأ العلم) في المرتبة الرابعة بوزن نسبي ( 79.46 )، وكذلك جاء (مبدأ الرقابة الذاتية) في المرتبة الخامسة بوزن نسبي (79.41%)، و(مبدأ تقديم المعلومة بقدر الحاجة) جاء في المرتبة السادسة بوزن نسبي (79.27%)، و(مبدأ الصدق قولاً وعملاً ) جاء في المرتبة السابعة بوزن نسبي (78.31%)، أما مجال (مبدأ العدل والإحسان) فقد جاء في المرتبة الثامنة بوزن نسبي (77.67%)، وجاء (مبدأالتكليف بقدر الإمكانات) في المرتبة التاسعة بوزن نسبي ( 77.19%)، وجاء (مبدأ تحمل المسئولية) في المرتبة العاشرة بوزن نسبي (76.90)، في حين جاء (مبدأ المكافأة بقدر الإنجاز) في المرتبة الحادية عشرة بوزن نسبي (76.63%)، وجاء "(مبدأ الاستقصاء من المسترشد) في المرتبة الثانية عشرة بوزن نسبي (76.56%)، أما (مبدأ التفكير خارج الصندوق) فقد جاء في المرتبة الثالثة عشرة بوزن نسبي (76.25%)، وجاء (مبدأ التواضع) في المرتبة الرابعة عشرة بوزن نسبي (75.94%)، في حين جاء (مبدأ توفير الإمكانات اللازمة لإنجاز المهام) في المرتبة الخامسة عشرة بوزن نسبي (75.80%)، وأخيرا جاء (مبدأ الإيثار) في المرتبة السادسة عشر والأخيرة بوزن نسبي (75.48%), وكان من أهم التوصيات دراسة القرآن الكريم وتدبره وفهم مقاصد آياته كأفضل دستور إصلاحي، والتوجه نحو دراسة علم الإدارة في القرآن الكريم, كذلك توجيه مديري المدارس الحكومية بفلسطين للاستفادة من هذه الدراسة . abstract This study aimed at exploring the fundamental basics of management guided by authentic interpretations of the Nahel chapter in the Quran and guided by the Qur’anic organized successful management exemplars with unique high-quality product that is the “Bee Hives”. Management sciences are embedded in Islam and Islamic teachings, 16 basic management principles were derived from the Nahel Chapter in the Quran. The study purpose was to explore the use of the 16 Islamic management principles by school principals in the Gaza strip governmental schools. The study used a survey design and 16 Islamic management principle, with a sample of 797 teachers that were equally distributed in the 7 districts of Gaza Strip. The fundamental basic of Islamic management were represented in Gaza Strip principals with relative weight of 77.82%. and that the lines of authority concept came as the highest relative weight at 80.48%. followed by unity and consensus at relative weight of 79.97%. the third highest was quality of work at a relative weight of 79.90%. followed by knowledge at relative weight of 79.46%, fifth came self-mentoring with a relative weight of 79.41%, the sixth concept was providing necessary knowledge with a relative weight of 79.27%, the seventh was truthfulness in saying and doing with a relative weight of 78.31%,the eight was justice and fairness with a relative weight of 77.67%, ninth was appropriate delegation with a relative weight of 77.19%, the tenth was accountability with a relative weight of 76.19%, eleventh was appropriate reward with a relative weight of 76.73%, the twelfth was seeking mentor help with a relative weight of 76.56%, the thirteenth was thinking out of the box with a relative weight of 76.25%, humbleness was the fourteenth with a relative weight of 75.97%, self-actualization was the fifteenth with a relative weight of 75.80%, altruism was the sixteenth and the last concept with a relative weight of 75.48%. Conclusions included the need to focus on studying management principles in Quran. Stressing the need to truly understand and apply its management principles to achieve quality management especially in the government education system.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: L Education > L Education (General)
Divisions: Faculty of Law, Arts and Social Sciences > School of Education
Depositing User: Mr. Ahmed A, Ouda
Date Deposited: 17 Dec 2019 08:08
Last Modified: 17 Dec 2019 08:08
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/1173

Actions (login required)

View Item View Item