فعالية برنامج إرشادي لخفض اضطراب المسلك وأثره على التوافق الدراسي لدى عينه من المراهقين

أبو ثابت, عبد الحميد سالم (2014) فعالية برنامج إرشادي لخفض اضطراب المسلك وأثره على التوافق الدراسي لدى عينه من المراهقين. Masters thesis, Al Aqsa University.

[img] Text
الرسالة أخر نسخة .pdf - Submitted Version

Download (4MB)
Official URL: https://scholar.alaqsa.edu.ps

Abstract

هدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن مدى فعالية البرنامج الإرشادي المقترح لخفض اضطراب المسلك وأثره على التوافق الدراسي لدي عينة من المراهقين، والتعرف على أكثر مظاهر اضطرابات المسلك انتشاراً ومعرفة مستوي التوافق الدراسي لدي عينة من المراهقين، وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس اضطراب المسلك بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ، وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب المسلك بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، والتعرف علي نسبة التغير في متوسط اضطراب المسلك والتوافق الدراسي لدى أفراد المجموعة التجريبية نتيجة تطبيق البرنامج الإرشادي، وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب المسلك ومقياس التوافق الدراسي بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج الإرشادي المقترح. وتكونت عينه الدراسة من (30) طالب من طلبة مدرسة الفخاري تم تقسيمهم إلي مجموعتين: (15) طالباً ضابطة و(15) طالباً تجريبية . المنهج المستخدم : المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة وأهداف الدراسة. واستخدم الباحث الأدوات الآتية: 1. مقياس اضطراب المسلك ( إعداد بشري أبو ليلية ). 2. مقياس التوافق الدراسي (إعداد الباحث). 3. البرنامج الإرشادي (إعداد الباحث) واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المستخدمة الآتية: لاختبار صحة الفرضيات الدراسة استخدم النسب المئوية واختبار T للفروق بين متوسطات عينتين مستقلتين ( Independent SamplesT.Test )، واختبار مان – ويتني Mann – whitney للعينات المستقلة Independent Samples Test واختبار مان وتني Mann – Whitney واختبار ولكوكسون Wilcoxon Test ، ومعامل الارتباط سبيرمان براون، و جتمان. و قد توصلت نتائج الدراسة إلي النتائج الأتية: 1. توجد فروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس اضطراب المسلك بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، لصالح المجموعة التجريبية. 2. توجد فروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب المسلك بعد تطبيق البرنامج الإرشادي المقترح، لصالح القياس البعدي. 3. توجد فروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التوافق الدراسي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي المقترح، لصالح القياس البعدي. 4. أن نسبة التغير لجميع أبعاد مقياس اضطراب المسلك والدرجة الكلية للمقياس سالبة. 5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب المسلك. 6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التوافق الدراسي.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: B Philosophy. Psychology. Religion > BF Psychology
Divisions: Faculty of Law, Arts and Social Sciences > School of Education
Depositing User: Mr. Ahmed A, Ouda
Date Deposited: 27 Sep 2018 06:43
Last Modified: 27 Sep 2018 06:43
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/1018

Actions (login required)

View Item View Item