مستويات تجهيز المعلومات في الذاكرة وعلاقتها ببعض العمليات المعرفية

صادق, محمد عاشور (2010) مستويات تجهيز المعلومات في الذاكرة وعلاقتها ببعض العمليات المعرفية. Doctoral thesis, Al Aqsa University.

[img] Text
رسال دكتوراة محمد صادق.pdf - Submitted Version

Download (2MB)
Official URL: https://scholar.alaqsa.edu.ps

Abstract

عنوان الدراسة: مستويات تجهيز المعلومات في الذاكرة وعلاقتها ببعض العمليات المعرفية أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:: -دراسة العلاقة بين مستويات تجهيز المعلومات في الذاكرة وبعض العمليات المعرفية مثل:الانتباه والتخطيط، حيث أن الأدبيات ذات الصلة عكفت على دراسة مستويات تجهيز المعلومات دون فحص علاقتها بالعمليات المعرفية الأخرى . وإمكانية التنبؤ بتأثير الانتباه والتخطيط على مستويات تجهيز المعلومات. -تزويد الأدبيات النفسية الفلسطينية بمهام لقياس بعض العمليات المعرفية. أسئلة الدراسة: 1- هل توجد فروق دالة إحصائياً في أداء الطالبات لمهام تجهيز المعلومات يمكن عزوها إلى اختلاف معالجة تجهيز المعلومات في مستويات: التجهيز السطحي، والمتوسط، والعميق؟ 2- هل يمكن أن تتنبأ عمليتا الانتباه والتخطيط بأداء الطالبات لمهام تجهيز المعلومات داخل كل مستوى من مستويات التجهيز السطحي، والمتوسط، والعميق؟ فروض الدراسة : وتحاول هذه الدراسة التحقق من الفروض التالية : 1-توجد فروق دالة إحصائياً في أداء الطالبات لمهام تجهيز المعلومات نتيجة لتباين معالجة مستويات التجهيز (المستوى السطحي، والمستوى المتوسط، والمستوى العميق) ، وذلك لصالح المستويين المتوسط والعميق . 3- يمكن التنبؤ بأداء الطالبات لمهام تجهيز المعلومات داخل كل مستوى من مستويات التجهيز من خلال عمليتي الانتباه والتخطيط. أهمية الدراسة: 1- تنبع أهمية الدراسة الحالية من كونها الدراسة الأولى -على حد علم الباحث- في المجتمع الفلسطيني بمحافظات غزة والتي تتناول موضوع تجهيز المعلومات، حيث تعتبر البيئة بكراً في مجال تناول وبحث موضوعات علم النفس المعرفي، وخاصة موضوع الدراسة الحالية، وبالتالي تعتبر هذه الدراسة إضافة نوعية جديدة للمكتبة الفلسطينية النفسية في هذا الموضوع. 2-أعد البحث الحالي مجموعة من المهام، التي تناسب عينة الدراسة في البيئة الفلسطينية، لقياس مستويات المعالجة، والذاكرة العاملة وعمليتي الانتباه والتخطيط. 3-يربط البحث الحالي بين مجموعة من المتغيرات، لم تدرس مجتمعه من قبل في الثقافة الفلسطبنبة، ويحاول إبراز ما بينها من علاقات وتفاعلات، وهي مستويات المعالجة، والذاكرة العاملة بمكوناتها الثلاثة، وعمليتي الانتباه والتخطيط. 4-باستعراض الأطر النظرية لمتغيرات الدراسة في المكتبة العربية، تجلى بوضوح، وفقا لإطلاع الباحث، الحاجة الماسة إلى التأصيل النظري لمتغيرات الدراسة، مما يشكل إضافة جديدة يتميز بها البحث الحالي. 5- تعتبر الدراسة الحالية على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للمشتغلين في مجال علم النفس التربوي خاصة، لأن دراسة مستويات تجهيز معالجة المعلومات وبالتالي الاحتفاظ بها في الذاكرة، تعتبر من الموضوعات الموجودة على قائمة الموضوعات الجديرة بالبحث والدراسة في مجال علم النفس والتربية بوجه عام. 6- قد تفيد الدراسة الحالية كل من المعلمين والموجهين وذلك من خلال توظيف نتائجها في توجيه وإرشاد الطلبة لأنسب طرق ووسائل تجهيز المعلومات وكيفية الاحتفاظ بها لمدة طويلة والتي تتناسب ونوع المهام ومستوى تنفيذها بالإضافة إلى إمكانات كل تلميذ داخل الصف. 7-قد يستفيد من الدراسة الحالية واضعو المناهج، وذلك من خلال مراعاة مستويات تجهيز المعلومات عند إعداد وتصميم المناهج الدراسية. 8- قد يستفيد من الدراسة الحالية طلبة كليات التربية باعتبارهم الشريحة الاجتماعية التي ستتولى مسؤولية إعداد وتربية النشء في المستقبل وبالتالي فإن تدريبهم على تجهيز المعلومات،قد ينعكس إيجابياً على من يقومون بالتدريس لهم مستقبلا. 9- قد تفتح الدراسة الحالية المجال أمام الباحثين الآخرين لتناول وبحث موضوع الدراسة في ضوء متغيرات أخرى كالتفكير، الفهم، التصور. 10 - إن التعرف على مستويات تجهيز المعلومات قد يفيد المربيين في تنظيم وترتيب عمليات التدريس، بما يتفق وتدفق المعلومات وضوابط معالجتها. 11- إن دراسة مستويات تجهيز المعلومات،قد تفيد المربين في تحديد ومواجهة صعوبات التعلم التي مصطلحات الدراسة: 1- مستويات تجهيز المعلومات: وقد استخدم الباحث مفهوم مستويات تجهيز المعلومات عند ثلاثة مستويات على النحو التالي: - المستوى السطحي أو الهامش: وفيه يطلب من أفراد العينة قراءة المقال والجمل الملخصة بتمعن وعناية، وكتابة أكبر عدد من الجمل التي يمكن تذكرها. - المستوى المتوسط: وفيه يطلب من أفراد العينة قراءة المقال، ونسخ الجمل الملخصة كلمة كلمة، وكتابة أكبر عدد من الجمل التي يمكن تذكرها. - المستوى العميق: وفيه يطلب من أفراد العينة قراءة المقال، وإعادة ترتيب الجمل الملخصة – حيث عرضت الجمل بكلمات غير مرتبة – وكتابة أكبر عدد من الجمل التي يمكن تذكرها. 2- الذاكرة العاملة: وهي تشكل نظاماً حياً وفعالاً قادراً على معالجة المعلومات وتجهيزها، بمعنى أن الذاكرة العاملة هي دولاب تجهيز يتم من خلاله حمل المعلومات وتوليفها وتحويلها . ويعبر عنها إجرائياً بمجموع الدرجات التي يحصل عليها أفراد العينة من خلال الاستجابة لفقرات مهمة الذاكرة العاملة . 3-الانتباه: هو العملية العقلية التي يتم بها اختيار مثيرات محددة من البيئة والتركيز عليها وتجهيزها معرفياً. ويعبر عنه إجرائياً بمجموع الدرجات التي يحصل عليها أفراد العينة من خلال الاستجابة لفقرات كل مهمة من مهام الانتباه. 4-التخطيط : ويقصد به مجموعة القرارات أو الاستراتيجيات التي يقرها الفرد، ويعدها لحل مشكلة ما أو تحقيق هدف ما. ويعبر عنه إجرائياً بمجموع الدرجات التي يحصل عليها أفراد العينة استجابة لفقرات كل مهمة من مهام التخطيط . عينة الدراسة : شملت عينة الدراسة الحالية (171) طالبة من طالبات المستويين الثالث والرابع قسم الإرشاد النفسي، بكلية التربية بجامعة الأقصى بمحافظة خان يونس، تراوحت أعمارهن ما بين (20 - 22) سنة. أدوات الدراسة: 1- مهام مستويات تجهيز المعلومات: وتقاس من خلال مقال من إعداد الباحث. 2- مهام العمليات المعرفية: أ- الانتباه: ويقاس من خلال المهام التالية : - مهمة ستروب Stroop Task - مهمة تحديد الأعداد Numbers Finding - مهمة بوزنرPosner لمزاوجة الشكل المادي – الاسم Physical Versus Name Matching Task ب- التخطيط: ويقاس من خلال: - مهمة البحث البصري Visual Search - مهمة مزاوجة الأعدادMatching Numbers 3- الذاكرة العاملة: وتقاس من خلال مهمة مدى العملية Operation Word Span. حدود الدراسة: تتحدد الدراسة الحالية في: - الحدود الزمنية: ستجري الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2008/2009م. - الحدود البشرية: عينة من طالبات قسم الإرشاد النفسي. - الحدود العمرية: عينة من الطالبات ممن تقع أعمارهن بين (20-22) سنة. - الحدود الجغرافية: محافظة خان يونس في جنوب قطاع غزة. - الحد المؤسساتي: كلية التربية في جامعة الأقصى. كما تتحدد الدراسة الحالية، بمتغيرات الدراسة، والأطر النظرية التي انبثقت منها، وبالأدوات المستخدمة في البحث، وبالعينة التي طبقت عليها الدراسة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد فروق دالة إحصائياً في مستويات تجهيز المعلومات تبعاً للمجموعات، وذلك لصالح مجموعة التجهيز السطحي. تم يليها مجموعة التجهيز العميق ثم مجموعة التجهيز المتوسط، وذلك على النحو التالي: - تفوقت مجموعة التجهيز السطحي على مجموعة التجهيز المتوسط، وكانت الفروق دالة عند مستوى (0.001) - تفوقت مجموعة التجهيز السطحي على مجموعة التجهيز العميق، وكانت الفروق دالة عند مستوى (0.05) - تفوقت مجموعة التجهيز العميق على مجموعة التجهيز المتوسط، وكانت الفروق دالة عند مستوى (0.05) 2. أن التنبؤ بأداء الطالبات لمهام تجهيز المعلومات داخل كل مستوى من مستويات التجهيز من خلال عمليتي الانتباه والتخطيط يختلف من مستوى لأخر، وذلك على النحو التالي: أ- أن الانتباه لا يصلح كمتغير مستقل للتنبؤ بالتجهيز السطحي. ب- أن التخطيط يصلح كمتغير مستقل للتنبؤ بالتجهيز السطحي. ج- أن الانتباه يصلح كمتغير مستقل للتنبؤ بالتجهيز المتوسط. د-أن التخطيط لا يصلح كمتغير مستقل للتنبؤ بالتجهيز المتوسط. هـ - أن الانتباه لا يصلح كمتغير مستقل للتنبؤ بالتجهيز العميق. د- أن التخطيط لا يصلح كمتغير مستقل للتنبؤ بالتجهيز العميق. Summary Levels of Processing in Memory and its relation with Some Cognitive Processes Objectives: The study aimed to: - investigate the relation between data processing levels in memory and attention and planning besides identifying the differences among the three processing levels. - To identify the different attention and planning besides the possibility of predicting attention and planning from data processing, levels - providing Palestinian psych olological literature with assessing, tasks of some cognitive processing Research questions 1-Are there statistically significant differences in the students' performance on data processing tasks due to data processing levels: shallow, intermediate , and deep? 2- Can attention and planning processes be predicted from the female students' performance on the data processing tasks in every processing level? Hypotheses: 1- There are statistically significant differences in the female students' performance on data processing tasks due to the variance of data processing level? 2- Female students' performance on data processing tasks in every processing level can be predicted from the processes of attention and planning. Significance: 1- This is the first study in the Palestinian community in Gaza Governorates dealing with the topic of processing levels. 2- The study is particularly important for those working in educational psychology because investigating levels of data processing and hence retaining them in memory is worthwhile in both psychology and education. 3- Teachers and supervisors may benefit from this study through implementing the study results in guiding and counseling students to the most suitable modes of information processing and how to retain them for along time. This is commensurate with task types and levels of execution in addition to individual student's capabilities. 4- Syllabus designers may benefit from the current study by catering for levels of processing when preparing and designing instructional syllabi. 5- Faculty of education students may profit from the study because they are prospective teachers who will be entrusted with educating the coming generations. Therefore, training them to deal and process information most possibly will positively reflect on their students. 6- The current study may pave the way in front of researchers to investigate levels of processing in light of other variables related to short term memory and some cognitive variables such as thinking, comprehension, and imagination. 7- Knowing data processing level may benefit educators in organizing and ranking instructional processes taking into account information flow and constraints of dealing with it. 8- Investigating data processing level may benefit educationalists to identify and cope learning difficulties from which some students' suffer. Sample: The sample consisted of (171) female sophomores and juniors in the faculty of education majoring in psychological counseling. Their age ranged between 20-22 years . Study instruments: 1- Tasks of processing levels 2- Tasks of cognitive processes A- Attention: it is measured using the following tasks: 1- Stroop Effect 2- Numbers finding 3- Posner's physical versus name match task B- Planning: it is measured through: 1- visual search 2- Matching numbers 3- working memory: it is measured through the process span. Limitations: Time limit: The study was conducted in the first semester of the academic year 2008/2009 Human Limit: The sample was drawn in from the psychological counseling department Age limit: The subjects age ranged between 20 – 22 years Geographic limit: Khan Younis governorate in the southern part of Gaza strip Institutional limit: The study was carried out at Al-Aqsa University Results: 1. There are statistically significant in data processing levels due to the group variable and in favor of shallow processing level, followed by deep processing. The intermediate processing level came last as follows: - Shallow processing group outperformed the intermediate processing group. The differences were significant at the level (0.01) - The shallow processing level group. Outperformed the deep processing level group. The differences were significant at the level (0.05). - The deep processing level group outperformed the intermediate processing level group. The differences were significant at. (0.05 ) 2. Predicting the female students' performance in tasks processing in every data processing level via the processes of attention and planning varies across levels as follows: A- Attention as an independent variable does not predict shallow processing. B- Planning as an independent variable predicts shallow processing. C- Planning as an independent variable does not predict intermediate data processing. D- Attention as an independent variable predicts intermediate data processing level E- Attention as an independent variable does not predict deep data processing level . F- Planning as an independent variable does not predict deep data processing level .

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: L Education > L Education (General)
Divisions: Faculty of Law, Arts and Social Sciences > School of Education
Depositing User: Mr. Ahmed A, Ouda
Date Deposited: 26 Sep 2018 05:56
Last Modified: 26 Sep 2018 09:44
URI: http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/1005

Actions (login required)

View Item View Item